سينما وتلفزيون

قانون المرور Vs «تحدي كيكي».. عقوبات تنتظر مشاهير

بشهرة عالمية، اجتاح تحدي “كيكي” مواقع التواصل الاجتماعي، متصدرا قائمة الموضوعات الأكثر تداولا عبر “السوشيال ميديا” خلال الساعات الماضية، إلا أن البعض هاجم تلك الرقصة محذرين من خطورتها مع تسابق الجميع لأداء تلك الرقصة. “تحدي كيكي” يتراقص خلاله مستمعو أغنية In My Feelings لمطرب الراب الكندي دريك، بعد نزولهم من سيارة تتحرك ببطء، مع تأدية بعض الحركات التي تتطابق مع الكلمات؛ حسب موقع وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

ونال التحدي شهرة واسعة، بعدما نشر حساب على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام” يحمل اسم “theshiggyshow” مقطع فيديو لشاب يدعى شيجي، وهو يرقص على الأغنية، وتحديدًا المقطع الذي يغني دريك فيه “كيكي، هل تحبينني؟”. وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لمشاهير وفنانين عالميين وعرب ومصريين -بينهم الفنانتان الشابتان دينا الشربيني وياسمين رئيس- وهم يؤدون تلك الرقصة، لتثير حالة من الجدل حول قانونية أداء التحدي في الشوارع.

الخبير المروري اللواء مجدي الشاهد وصف انتشار الظاهرة بـ”تخريب جاهز”، مطالبا الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصمت الأشقر بضرورة دراسة الأمر بشكل جيد “أرجو مايعدوش الموضوع بسهولة”. وتحدث “الشاهد” عن السيناريو الأسوأ في تصريحات تليفزيونية مساء أمس الأحد، مشيرا إلى أن الأمر قد يصل إلى “الناس هتعمل تجمعات ومسابقات، ونلاقي 10 عربيات بيتنافسوا مين فيهم أحسن رقصة ونقفل الطريق”، مؤكدا أن القانون لن يتهاون مع المخالفين “عقوبة وجود موكب وتجمعات دون تصريح هي سحب الرخصة من شهر لثلاثة”.

واستعان الخبير المروري بالمادة 81 مكرر من قانون المرور التي نصت على أن “كل شخص يغلق أو يقتطع جزءا من الطريق أو يمنع استخدام جزء من نهر الطريق يؤدي إلى إعاقة المرور ويعرض الأرواح والأموال للخطر يعاقب بالحبس عاما وغرامة تتراوح ما بين 1000 و3 آلاف أو إحدى العقوبتين، وتتضاعف مع ارتكاب الفعل خلال عام”.

وأكد اللواء مجدي الشاهد أن الفقرة الأولى من المادة نفسها تضمنت “أصحاب المركبات الذين يتسببون في تعطيل حركة المرور يعاقبون بغرامة من 500 لـ2000 جنيه والحبس مدة لا تزيد على سنة”، مضيفا أن عقوبة الغرامة من 300 إلى ألف جنيه والحبس شهر في انتظار حالة تعمد إعاقة المرور. وعن عقوبة هبوط قائد السيارة فى أثناء سيرها ثم الرقص على أنغام تلك الأغنية، أكد اللواء مجدي الشاهد أن “أي قائد مركبة لا يغلق الأبواب متعمدا كاملا أثناء سير المركبة غرامة تتراوح ما بين 100 إلى ألف جنيه”، بالإضافة إلى غرامة مالية (100 – 300 جنيه) حال القيادة بسرعة أقل من السرعة المقررة أو إذا ترتب على ذلك إعاقة حركة المرور.

ولفت إلى أن قانون المرور شرع عقوبة ترك السيارة قائلا: “لا يجوز ترك المركبة في الطريق خاصة إذا نجم عنها تعريض حياة الغير للخطر وإلا يتعرض صاحبها للحبس 6 أشهر وغرامة من 200 لـ2000 جنيه”، مختتما تصريحاته بالإشارة إلى أنه حال وقوع حادث ترتب عليه ضحايا، تصبح العقوبة جنائية، وتتم إحالة الواقعة إلى النيابة لتباشر التحقيق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة