صحة

ما الذي يحدث عند تناول هذه الأطعمة معاً؟

نفت الدراسات العلمية الفكرة السائدة أنّ تناول السمك وأحد مشتقات الحليب في الوجبة نفسها يكون ساماً. لكن، ما لا نعرفه هو وجود مزيج من الأطعمة إذا تناولناها معاً قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

ذكرت اختصاصية التغذية جويل فرحة الوجبات الغذائية التي تؤدي إلى انزعاج في المعدة، وبعض الحلول لتفاديها، هي على الشكل التالي:

1- النشويات والبروتين يؤديان إلى تخمير في المعدة. لذلك، يجب التركيز على الحبوب والأرز.

2- تناول نوعين من نسبة عالية من البروتين (high protein) مع بعضهما كالبيض والديك الرومي، البيض ولحمة، يتسببان في ثقل في المعدة. لذلك، ينصح بتقسيمها

والبدء بالبروتين الأسهل هضماً، إضافة إلى ترك نحو 10 دقائق بين بعضهما البعض.

3- يعتبر شرب الماء والأكل من أسوأ مزيج لأنه يؤدي إلى تخفيف الانزيمات ويؤثر في الحموضة، إضافة إلى عسر هضم ونفخة. ينصح بشرب الماء قبل الوجبة وبعدها بنحو 15 و 30 دقيقة.

4- مزيج الفواكه مع البروتين كسلطة الفواكه مع الخضرة يؤدي إلى تخمير وإنزعاج في المعدة، لأن السكر يدخل بسرعة في الجهاز الهضمي.

5- الفواكه مع اللبن تعدّ سناك دسمة إلا أنَ البكتيريا الجيدة في اللبن سوف تعمل على السكر في الفواكه، وبالتالي إفراز سموم غير جيدة في الجسم. الحل هو تناول اللبن ورش القرفة عليه وتناول زبيب مجفف بدلاً من الفواكه الطبيعية.

6- تناول الحليب والموز الواحد مع الآخر يتعب المعدّة، ينصح برش قرفة عليها من أجل تدعيم الجهاز الهضمي.

7- خلطة الجبنة والحبوب تسبب غازات وانتفاخاً وعسر هضم، على عكس المعتقدات أن الحبوب هي التي تسبب النفخة. لذلك، يجب ألا يكونا موجودين في الوجبة نفسها.

8- المعكرونة وصلصة البندورة تعدّ وجبة ثقيلة على المعدة، لأن البندورة تتضمن “أسيد ” يضعف عمل الانزيم الموجود في النشويات. والحل استخدام صلصة الحبق مع المعكرونة.

9- الجبنة واللحمة بالـ “fondue” تعد خلطات عالية بالبروتين وتعيق عملية الهضم، لذلك يجب تفاديها وتناول الخضرة المقطعة مع الجبنة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة