سينما وتلفزيون

مصطلحات شائعة في السينما.. ماذا تعني؟

عالم السينما مليء بالمصطلحات، والتي لا يعرفها سوى المتبحرين من عشاق الفن السابع، ونستعرض لكم بعض المصطلحات الشائعة في هذا العالم.عبدالمعين حمص

الكلاكيت  Clapperboard

أصل الكلمة فرنسي وتعني “النقر”، وهي أداة مهمة يتم استخدامها قبل تصوير المشاهد السينمائية، وهي عادة ما تكون مصنوعة من الخشب الأسود يكتب عليها جميع تفاصيل المشهد، ويتم نقرها عند تصوير مشاهد الفيلم للتأكد من مزامنة الصوت مع الصورة عند تحرير هذه المشاهد لاحقًا من خلال صوت الطرقة العالية مع الحركة.

باروديا   Parody

باروديا أو محاكاة ساخرة، هو العمل الفني أو الأدبي القائم على السخرية من عمل فني أو أدبي آخر، ويتم تقديمه بنحو كاريكاتوري تهكّمي مبالغ به ومثير للسخرية.

وكمثال على ذلك من الناحية السينمائية، سلسلة أفلام Scary Movies، أمّا من الناحية الأدبية، فقد انتشر كثيرًا في الأدب العربي في العصرين المملوكي والعثماني.

بلاتوه   Plateau

أو الصحن، وهو الجزء الأكبر والأساسي من استديو التصوير، يتميّز بانعزاله التام عن الضجيج وضوء النهار، تُقام به جميع الديكورات ويكون سقفه مرتفعًا لتركيب الإضاءة.

باختصار هو المكان الذي يتم تصوير المشاهد فيه.

تراجيديا   Tragedy

مصطلح يوناني كلاسيكي يعني المأساة، ويعد شكلًا من أشكال الدراما الذي يتّسم بالجدية والشهامة، وغالبًا ما يكون البطل ذا مكانة عالية ويواجه أحداثًا مؤسفة وحزينة تنتهي نهاية مأساوية إمّا بهزيمته أو موته.

والعمل التراجيدي هو عمل معقد يهدف إلى تطهير نفوس المشاهدين عن طريق إثارة مشاعر الخوف والشفقة مثل: “أوديب ملكًا”.

فانتازيا   Fantasy

الفانتازيا هي نوع من أنواع الفنون وتشمل تقنيًا أي فن “خيالي” أو “وهمي”، تتناول الواقع الحياتي من رؤية غير مألوفة، ويمكن اعتبار الفن السريالي شكلًا من أشكال الفانتازيا، ولكن لا يمكننا القول إن كل الفانتازيا تعد سريالية، غير مقيدة بمدرسة فنية معينة.

ويمكن أن يشمل مصطلح “فن الخيال” أو الفانتازيا العديد من الحركات والتوجهات المختلفة، فيمكنك أن تجد التجريدية، والسريالية والعديد من الأساليب الأخرى.

دوبلير (الممثل البديل)  Stand-in

هو الشخص الذي ينوب عن الممثل أو البطل في القيام ببعض المشاهد الخطرة أو التي تتطلب مهارة معينة، إذ يستبدل مخرج العمل الممثل بشخص متمرس يمكنه أداء المهام الخطرة نيابة عن بطل الفيلم.

وعلى الدوبلير ارتداء ملابس الممثل نفسها حتى لا يلاحظ المشاهدون الاختلاف بينهما.

كومبارس   Extra

أصل الكلمة إيطالي من «Comparsa» بمعنى المثل الزائد، وهم الممثلون الذين يقومون بأداء أدوار ثانوية صغيرة في الأعمال الدرامية، وعادة ما تكون أدوارهم ليست لها أهمية كبيرة أو ملحوظة على القصة، لكن وجودهم يساعد على إضافة جو طبيعي وإعطاء عمق وبعد للمشهد بنحو عام.

الحبكة   Plot

مصطلح أدبي فني يستخدم لوصف طريقة كتابة الجزء الرئيسي من القصة وبقية أحداثها مع مراعاة ترابط الأحداث ببعضها في نمط معين، وتسلسل يخدم غرض القصة أو الدراما مع تنظيم المعلومات والأحداث بطريقة منطقية ومشوقة، ويجب أن يُراعي الكاتب ألا تسيطر بعض أجزاء القصة على غيرها.

مفتاح الكروما   Chroma Key

هو التصوير أمام خلفية خضراء لامعة، للتمكن من المعالجة الرقمية لهذه المشاهد في مرحلة التحرير، من حيث إزالة هذه الخلفية وإضافة الخلفيات المناسبة لأجواء الفيلم.

ويعود استخدام هذه التقنية إلى أربعينيات القرن الماضي، حيث استعلمت بنحو بدائي في فيلم “لص بغداد”، وعادة تستخدم هذه التقنية بكثافة في أفلام الخيال العلمي أو الأكشن.

تركيب صوتي/ دبلجة  Dubbing/Mixing

مصطلح فني يرجع أصله إلى كلمة “دوبلاج” الفرنسية، ويستخدم عند القيام بتركيب أداء صوتي بديل للنص الأصلي بلغة أخرى في الأعمال التلفزيونية والسينمائية، كالمسلسلات والأفلام الوثائقية والإنمي.

ويؤدي الممثلون (المدبلجون) أصوات الشخصية المصورة في فلم بأداء تمثيلي مطابق للصورة، مع مراعاة حركات الشفاه وكذلك مراعاة توقيت الكلمات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة