صحة

هذه هي فوائد السباحة الصحيّة؟

تزداد ممارسة السباحة في فصل الصيف. فما هي الفوائد الصحية لهذه الرياضة المائية؟

1-المياه لها فوائد مهدئة

تشير الدراسات العلمية إلى أن الاحتكاك بالمياه يؤثر على وظائف الدماغ. فعلى سبيل المثال، يوفر الجلوس قرب مصدر من المياه المنافع ذاتها التي توفرها جلسات التأمل، ما يساعد الدماغ على الهروب من المحفزات اليومية الروتينية. لذا توفر السباحة منافع ذهنية ورياضية في الآن معا.

2- تعب أقل

توفر السباحة إمكانية تعزيز صحة القلب من دون الضغط على العظام والمفاصل أو العضلات. فتشكل السباحة، بالتالي، افضل الوسائل لممارسة النشاط البدني بمعزل عن العمر خصوصاً للأشخاص الكبار في السن، أو الذين يعانون التهاباً في المفاصل.

3- القرب من الطبيعة

تشير الدراسات العلمية إلى أن تمضية الوقت في الطبيعة يحسن الحالة النفسيّة والجسدية للأشخاص من خلال خفض التوتر، وتحسين المزاج وتفادي ارتفاع معدل السمنة.

4- تقوية العضلات

وبالرغم من اعتبار السباحة من الرياضات اللطيفة، غير أن فوائدها كثيرة في تقوية العضلات، وتحسين شكل الجسم، وتعزيز حالات التوازن والنوم وصحة العظام.

5- حماية الرئتين

تربط بعض الدراسات العلمية بين السباحة وتحسين قدرة الرئتين. تساعد الرئتان بصحة جيدة على إدارة مادة الأوكجسين بشكل أفضل، ما يحد من الشعور بانقطاع النفس، وما يحمي الجسم من الأمراض. اذ أظهرت دراسة، اجريت في العام 2007، وجود رابط بين ضعف الرئتين وظهور أمراض القلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة