صحة

هل يؤثر نقص فيتامين B12 على الوزن؟

يلعب فيتامين B12 دوراً رئيسياً في عدد من الوظائف الأساسية في الجسم، بما في ذلك تخليق الحمض النووي وتشكيل خلايا الدم الحمراء. كما أنه يساعد الجسم على تحويل الدهون والبروتينات إلى طاقة.

وكشف العلماء أن نقص B12

يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وأبرزها فقر الدم، والذي يسببه انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

ويعتبر أكثر الأعراض شيوعاً لفقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12 هو الشعور التعب والإرهاق دون سبب واضح، حسب ما جاء في موقع”ويب طب”.

واضاف العلماء أن الإدعاءات التي تدور حول علاقة B12 في تعزيز عمليات الحرق وانتاج الطاقة والمساعدة في فقدان الوزن غير صحيحة حيث كما بينت الدراسات فإن الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامين لا يعانون من مشاكل في الوزن بالمقارنة مع من يمتلكون مستويات طبيعية من فيتامين B12.

رأي الأطباء والمختصون في التغذية هو أنه لا يوجد أي وصفة سحرية لخسارة الوزن، وانما الحل يكون باجتماع عدة عوامل تحت مسمى نمط الحياة الصحي لفقدان وزن دائم وتبني عادات صحية على المدى الطويل وبالتالي الحصول على نتائج دائمة.

وأكد الأطباء عدم تسجل أي مخاطر عند الاشخاص الذين تناولوا جرعات كبيرة من فيتامين B12،أو الذين اخذوا الفيتامين على شكل حقن بهدف انقاص الوزن. ومع ذلك، لم توجد أي أدلة على صحة الادعاء بأن فيتامين B12 سوف يساعدك على فقدان الوزن.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة