حياتنا

5 طرق للتعامل مع انتقاد الأقارب

صنف تقرير نشره الموقع الإلكتروني Your Tango العطلات على الرغم أنها أفضل الفترات مع أفراد العائلة والأقارب، لكن قد يصادفك أحد الأقارب الذي لا يكف عن انتقادك وتسليط الضوء على إخفاقاتك، ونصح التقرير الذي وضعه خبراء علم النفس باتباع خمس طرق للتخلص من هذا الأمر والاستمتاع بعطلة سعيدة:

التجاهل
يمكن استخدام هذه الطريقة بالتظاهر ببساطة بأنك لم تفهم إهانته الواضحة وعدم إظهار أي رد فعل، مما سيدفعه إلى البحث عن شخص آخر ليكون محور تعليقاته السلبية، ولكن حاول ألا يظن الحاضرون عدم فهمك لما تتعرض له من إهانة.

التغيير
يتطلب ذلك نوعاً من الحس وسرعة البديهة، وسيكون عليك مقاطعته في منتصف الجملة بوجه خالٍ من التعبيرات وتسأل عما إذا كان بخير مثلاً، لأن هذه الطريقة ستربكه تماماً وسيكف عن مضايقتك.

الابتعاد
من المزعج للأقارب السلبيين العدائيين أن يتبعوك إذا لاحظوا أنك دائماً تبتعد في مكان مختلف عن ذلك الذي يوجدون فيه، ولكن لا تستهلك الكثير من طاقتك في ذلك، حتى تتمكن من الاستمتاع بعطلتك.

الإحراج
في تجمعات العطلات، تزداد التعلقيات السلبية بين الأقارب ببساطة علناً، ويمكنك أن تتحول بمهارة من دور الضحية إلى المهاجم بالتوضيح أمام الجميع أن منتقدك يحاول مهاجمتك بالتركيز على عيوبك، حيث ستُحرِج غريمك، حتى أنه سيفكر كثيراً قبل أن يجعلك موضوع حديثه في المستقبل.
الأسلوب
إذا نجحت في فعل ذلك بشكل صحيح وبأسلوب مناسب ساخر، سيلطف ذلك من الوضع وسيجعل الجميع على طاولة العشاء مثلاً يضحكون ويأخذ الحديث مسلكاً آخر يخلو من الانتقاد لأي من الحاضرين.

اظهر المزيد